الطفل العنيد :كيفية التعامل معه بطريقة سليمة

شات عربي | شات تعارف | شات سوريا

الطفل العنيد :كيفية التعامل معه بطريقة سليمة

الطفل العنيد ، تربية الاطفال ، كيفية التعامل مع الطفل العنيد ، التعامل مع الطفل العنيد ، تربية الطفل العنيد ، الاطفال ، التعامل مع الاطفال

وجود الطفل العنيد في المنزل يسبب الكثير من المشكلات، ولكن هل فكرت عزيزي القارئ أنك يمكن أن تكون سبب عناد طفلك وتفاقم المشكلة لديه. ماذا تفعل عندما يمارس أبنك أسلوب العناد ويرفض أوامرك؟ هل تعنفه؟ هل تقوم بضربه؟ ماذا يحدث بعد ذلك هل يتعدل سلوك طفلك بعد التعامل معه بهذه الطريقة؟ في هذه المقالة سوف نستعرض أهم الطرق السليمة التي يجب الانتباه لها عند التعامل مع الطفل العنيد لتقويم سلوكه.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد:

  • عليك التحدث والاستماع الجيد لأبنك:

في وقتنا هذا مع انشغال الآباء في أعباء الحياه الكثيرة يتناسون التحدث والاستماع مع أبنائهم بشكل مستمر.

فمن الضروري جداً بالنسبة للطفل التواصل معه بشكل يومي والاستماع إليه، وبناء علاقة صداقة قوية معه. هذا الامر سوف يقلل من مشكلة عناد طفلك بشكل كبير وسيكتسب الطفل قدر كبير من الإحساس بالثقة.

  • تجنب توبيخ الطفل:

في كثير من الأحيان يكون الآباء هم السبب الأساسي لزيادة هذا السلوك الغير مرغوب فيه . فمثلاً عندما يقوم الطفل بتصرف خاطئ أو غير مرغوب فيه خارج المنزل يقوم الآباء بتوبيخ الطفل واهانته وقد يصل الأمر إلى ضربه. وهذا التصرف يزيد من عناد الطفل ويفقده ثقته في نفسه.

فمن الضروري التحلي بالصبر والانتظار إلى حين العودة للمنزل والتحدث مع الطفل بشكل هادئ ومعرفة السبب الحقيقي وراء تصرفه الغير مرغوب فيه وتعريفه بأهم العواقب الناتجة عن هذا السلوك السيئ.

  • كنت أنت القدوة:

قبل أن تطلب من طفلك اتباع سلوك معين عليك أنت في البداية اتباع هذا السلوك. فأقصر طريق يعلم الطفل هو رؤيته لأبويه، لأن الأطفال يقوم بمراقبة الوالدين مراقبة دقيقة وتقليدهم في جميع الأمور.

لهذا يجب أن يكون الأب والأم هم القدوة الحسنة التي يقتضي بها الطفل. كما يجب أن لا تقوم بالفعل وعكسه في آن واحد حتي تشتت طفلك وتجعله يفقد الثقة فيك.

  • لا تصرخ أبداً في وجه الطفل:

من أكثر الأساليب التي تزيد من عند الاطفال هو الصراخ وسباب الطفل. فيجب على التربويين التحدث مع الفل بهدوء وشرح وجهه نظرهم ، ثم الاتفاق مع الطفل على انسب الحلول لمشكلته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *